العربي الأصيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تصبح مثقفا في اسبوع نصائح فعالة

اذهب الى الأسفل

كيف تصبح مثقفا في اسبوع نصائح فعالة Empty كيف تصبح مثقفا في اسبوع نصائح فعالة

مُساهمة من طرف منى مصطفى الإثنين يونيو 22, 2020 10:02 am

كيف تصبح مثقفا في اسبوع

الانسان المثقف هو الانسان الذي يعرف ما يدور حوله عالمياً سواء في السياسة او الفن بالاضافة الى معرفته بقدر معقول من اللغات الاوسع انتشاراً بالاضافة الى معرفته معلومات عامة عن دول العالم والتاريخ. ولكي تصبح مثقفأ اتبع النصائح التالية.
كيف تصبح مثقفا في اسبوع نصائح فعالة
• اقرأ أكثر أكبر قدر من الثقافة يتم تحصيله عن طريق الكتب، وأهم شيء أن تبدأ بقراءة كلاسيكيات الكتب ولو كنت قارئ مبتدئ سيكون هذا شيء شاق عليك وممل. لذلك فالافضل أن تحدد المجال الذي تهتم به وقم بعمل بحث عن الكتب التي تهتم بهذه المجالات وأثناء قراءتك لها سوف تكتشف مجالات أخرى تود أن تقرأ فيها أيضاً. بعد أن تتأكد أنك قد تمكنت من تحديد مجالك وقرأت به جيدًا، اختر كتب أقدم في هذا المجال وسوف تطلع على ثقافات الماضي من خلال مطالعتك لهذه الكتب.
• اشترك في مجلات الأدب والمسرح بشكل شهري أو نصف شهري، ففي كل فترة ستجد مقالات تلفت نظرك لموضوع يهمك، فإذا قرأت مقالة عن موزارت مثلاً، ستدفعك إى الذهاب إلى محلات بيع الأسطوانات الموسيقية وشراء أفضل الأعمال له.
• حاول أن تكتب الشعر والرواية والمقال، عبر عن رأيك في موضوع ما، فمعنى أن تكون مثقفاً هو أن تستجيب للثقافة وتصنعها.
• شاهد الأفلام الثقافية وإن كنت لا تعرف الحصول عليها فالتفت إلى الأفلام الأكثر شهرة والتي يتحدث الكثيرون عنها، ابحث عن معلومات أكثر عن الفيلم قبل مطالعته، عندما تتعثر في فهم فيلم تأكد أنه يتحدث عن مفردات لا تعلمها أنت، كأن يحتوي على معلومات عن أفلام أخرى لم تشاهدها من قبل فقم بمشاهدتها على الفور، ولا تقتصر على نوع معين من الأفلام فهناك دول أخرى وثقافة أخرى لها سيماها الخاصة تعرف عليها أيضاً.
• شاهد برامج التليفزيون: تابع برامج تهمك وقنوات تفيدك في مجال معين.
• اشتبك بثقافة الإنترنت: العصر الرقمي هو عصر أكبر ثورة في تاريخ البشرية، ثورة الاتصال، واكبه ولا تدعه يسبقك، أعرف أكثر عن تاريخ الإنترنت وتطوره، افحص صفحتك على موقع ويكبيديا واقرأ كل يوم مقالة جديدة.
• اهتم بالفن: قم بزيارة المتاحف والأبنية الأثرية ومعارض الفن التشكيلي وإذا كنت تهتم بنوع معين من الفنون كالنحت حاول أن تتعلمه.
• تعلم لغة جديدة: أسهل طريقة لتعلم اللغات هو أن تنغمس فيها تمارسها في حياتك واهتماماتك، اللغة هي أهم وأول طريق للتعرف على ثقافة الغير.
• السفر في السفر 7 فوائد وكثيراً من الأفكار المسبقة تنتهي عندما تسافر وتلتحم بشعوب أخرى وثقافة مغايرة لثقافتك.
• امتلك هواية: اسأل أصدقائك عن الهوايات التي يمارسونها وكيف اكتشفوها فمهم أن تعرف هوايتك وتمارسها.
• قم بزيارة أماكن تحصل بها على تعليم مثالي: مثل المعسكرات.
• علم نفسك بنفسك: الإنترنت هو أفضل وسيلة تستخدمها لاكتساب المهارات والمعارف مهم أنت تقرأ في التاريخ ولا يوجد مثقف لا يعرف جغرافيا العالم، تعرف على مبادئ الفيزياء والكيمياء والرياضيات لو كنت غير متخصص بها، الاقتصاد علم حياتي ويومي ويهم كل فرد، فاهتم به، علم النفس علم حقيقي ليس ضرباً من الخيال فستعرف الكثير عن نفسك إذا اخترقت هذا العلم وتعرفت على مدارسة، تصفح الفن والمعمار والفلسفة أم العلوم.
• تعرف على الثقافات الأخرى: فالمثقف يعرف عن كل ثقافات الدنيا، فحاول أن تتعاطف مع جميع الثقافات، ولا تبالي بأحد يقل من شأن ثقافة شعب آخر أو مجتمع آخر.

منى مصطفى

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى