العربي الأصيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تصبح مثقفا في اسبوع خطوات محددة وبسيطة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

كيف تصبح مثقفا في اسبوع خطوات محددة وبسيطة Empty كيف تصبح مثقفا في اسبوع خطوات محددة وبسيطة

مُساهمة من طرف صفوت محمود الإثنين يونيو 22, 2020 9:02 am

كيف تصبح مثقفا في اسبوع

هل تأمل أن تصبح شخصاً مثقفاً ولكنك ترى أنه امراً صعباً وأن القراءة واستيعاب الكثير من المعلومات قد يكون مملاً ويتطلب وقت فراغ كبير؟ حسناً اليك خطوات محددة وبسيطة يمكنك اتباعها لتصبح شخص مثقف.
كيف تصبح مثقفا في اسبوع خطوات محددة وبسيطة
• ابدأ بقراءة الموسوعات:ليس هناك أفضل من قراءة الموسوعات المختلفة، فلو قرأت يومياً نصف ساعة فهذا يكفي لتمرين عضلات مخك علي التفكير والتخيل. وسأورد لك بعضاً من هذه الموسوعات الرائعة كي تأخذ نصيبك من هذه الشلالات المعرفية الهائلة: موسوعة قصص العرب. موسوعة ثراثية جامعة لقصص ونوادر وطرائف العرب في العصرين الجاهلي والإسلامي. وهي موجودة بشكل مجاني علي الإنترنت. موسوعة الألغاز المستعصية، وهى عبارة عن مجموعة كبيرة من الألغاز التى قام المؤلف بجمعها فى هذا الكتاب والتى لا يعرف ‏الكثير منا عنها شئ. الموسوعة العلمية الشاملة. موسوعة نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول محمد صلي الله عليه وسلم.
• لا تعتمد علي دراسة المناهج التعليمية:إن قراءة المناهج التعليمية لا تمرن العقل علي التفكير والتخيل، وخاصة في وطننا العربي حيث كشف التقرير السنوي العالمي لتكنولوجيا المعلومات لعام 2009 -2010 الصادر عن منتدي دافوس أن مصر احتلت المركز 101 في معيار الجودة الخاص بمعاهد البحث العلمي.
• مشاهدة الأفلام الوثائقية: قد لا تقرأ كتاباً علمياً ولكنك تشاهدهُ في صورة فيلم وثائقي مرئي فذلك يعطيك قدراً لا بأس به من المعلومات مع متعة المشاهدة. والأفلام كثيرة ومجانية علي الانترنت لمن يريد أن يشاهدها.
• متابعة المجلات العلمية: المجلات العلمية تعرض أحدث الاكتشافات العلمية في شكل متطور وجذاب ومثير فتجعلك علي إحاطة بما يظهر حديثاً من ابتكارات، فلابد عليك أن تتابع الجديد وماتعرضه المجلات، وهي أيضا متواجدة علي الإنترنت ومنها مجلات الفيزياء العصرية ومجلة ناشونال جيوجرافيك وساينس شوب وغيرهم.
• مشاهدة القنوات العلمية والثقافية: فهي تعرض مايحدث بداخل معامل أبحاث الغرب لإنتاج لقاح أو لإتمام بحث معين، وكأنك سافرت إليهم وتعلمت منهم وعرفت الطريقة. ومن هذه القنوات الجزيرة الوثائقية و تشيك إن وناشيونال جيوجرافيك.
• ترتيب مقابلات مع علماء ومثقفين: ضع في قائمة معارفك أشخاصا مثقفين إيجابيين، وقابل واحداً منهم كل شهر مرة حتي تأخذ أكبر قدر من خبراته في جلسة. وكما تقول الحكمة: “جلسة علي طاولة مع حكيم خير من جلسات مع عشرات الكتب”
• التعلم من القرآن: القرآن كنز الحقائق العلمية والإنسانية الذي لاينضب أبداً ولا تنتهي حكمه وعلومه وأسراره، وسأضرب لكم مثالاً علي أن اكتشافاً غربياً وجدناه في القرآن ،ومثالاً آخر علي اجتهاد عالِم مصري في اكتشاف علمي قوي خرج من القرآن لأعرضها علي سبيل المثال لا الحصر.
المثال الأول:”والسماء بنيناها بأيدٍ وإنا لموسعون” فقد نجح ثلاث علماء أميركيين في اكتشاف اتساع الكون وحصلوا علي جائزة نوبل في الفيزياء نتيجة لهذا النجاح العظيم، وبتدبر الآية القرآنية السابق ذكرها ، نتبين أن هذا الاكتشاف موجود أصلا في القرآن منذ أكثر من 1400 عام.
المثال الثاني: نجح العالم المصري الأستاذ الدكتور عبد الباسط محمد سيد الباحث بالمركز القومي للبحوث من الحصول علي براءتي اختراع دوليتين ،الأولى براءة اختراع أوروبية والثانية براءة اختراع أميريكية، وذلك بعد أن قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء استلهاماً من نصوص سورة يوسف عليه السلام من القرآن الكريم.

صفوت محمود

المساهمات : 803
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى